English عربي
 
الاشتراك بالقائمة البريدية
الاسم:
الوظيفة:
البريد الالكتروني:
الدولة:

 
 


Banner




The Official Website of A. Arjan - فخار عالي
_arj7874
_arj7874
Image Detail
_arj7877
_arj7877
Image Detail
_arj7884
_arj7884
Image Detail
_arj7892
_arj7892
Image Detail
_arj7901
_arj7901
Image Detail
_arj7925
_arj7925
Image Detail
_arj8666
_arj8666
Image Detail
_arj8670
_arj8670
Image Detail
_arj8678
_arj8678
Image Detail
 

منقول

وتعد صناعة الفخار من أقدم الصناعات اليدوية في البحرين ، ويرجع تاريخها إلى ما يزيد لى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد وهي عبر عشرات القرون يتوارثها الأبناء عن الآباء، وهي صناعة يحصل منها الكثير من العائلات على رزقهم، وتمارس هذه الصناعة في الوقت الحالي بقرية ( عالي ) بمقربة من التلال الأثرية الموجودة في القرية.

ونظراً للاعتقاد الديني السائد والذي كان معاصراً للتلك الصناعة في ذلك الوقت ، والذي كان يستلزم دفن حاجيات الميت معه . فقد وجد الإنسان في ذلك الوقت أن أفضل طريقة للحفاظ على هذه الحاجيات هي حفظها في أوانٍ فخارية ، وذلك لما للفخار من مزايا وخواص قد لاتوجد في غيره من المواد. فالفخار فيف الوزن سهل التصنيع وبه مسام تساعد على بقاء الأشياء على ماهي عليه بالرغم من القدم.

وقد توصل الإنسان في دلمون القديمة إلى عملية مزج ألوان وخلطها ليستخرج منها ألوان جديدة جذابة ، يستخدمها في تلوين الفخار وزخرفته ، كما في الأواني الطينية ودمى السفن التي عثر عليها داخل المدافن

ومن الصعب تحديد المهد الأول لهذه الصناعة في قرى البحرين وكل ما يذكره الأجداد في هذا الشأن ، أنه منذ أن داعبت عيونهم خيوط النور ، رأوا أن هذه الصناعة تزاول في قرية عالي بالقرب من آلاف التلال الموجودة في هذه القرية.
مراحل تشكيل الفخار:
يمر الطين بمراحل عدة ويقتطع من الأرض حيث تجلب الطينة من التلال المحيطة بمنطقة ( الرفاع) وهي أنواع منها الطينة الحمراء والسمراء والبيضاء . في مكان العمل يقوم الحمال بضربه وطحنه ونخله ثم يوضع في الماء لتصفيته، وبعد مدة تتراوح الساعة والاثنتي عشرة ساعة يمر الطين بعملية التشكيل على الداوليب وبين يدي الصانع لإعطائه الشكل المطلوب ، ثم يعرض الفخار في الظل لمدة ثلاثة أيام للأشكال الدقيقة والكبيرة ، ولمدة قصيرة في الشمس للأعمال العادية ، وبعد جفافه يوضع في الفرن لمدة محدودة تقدر بثلاثة أيام ليأخذ شكله النهائي ، ثم يسحب بعد الحرق.

 

 
 
Powered by Phoca Gallery



?>
Banner
Banner
Banner


القادم أجمل



© 2010 جميع الحقوق محفوظة عبد الرحيم العرجان