English عربي
 
الاشتراك بالقائمة البريدية
الاسم:
الوظيفة:
البريد الالكتروني:
الدولة:

 
 


Banner




The Official Website of A. Arjan - الهرم
ثنائيات
ثنائيات
Image Detail
عربة وهرم
عربة وهرم
Image Detail
مدخل الهرم
مدخل الهرم
Image Detail
arj_2337
arj_2337
Image Detail
arj_2357
arj_2357
Image Detail
ام الفنانات الفرنسيات
ام الفنانات الف...
Image Detail
arj_2364
arj_2364
Image Detail
arj_2374
arj_2374
Image Detail
داخل الهرم
داخل الهرم
Image Detail
arj_2380
arj_2380
Image Detail
arj_2383
arj_2383
Image Detail
arj_2393
arj_2393
Image Detail
arj_2399
arj_2399
Image Detail
arj_2406
arj_2406
Image Detail
arj_2409
arj_2409
Image Detail
arj_2501
arj_2501
Image Detail
 

الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو أكثر آثار العالم إثارة للجدل والخيال، والوحيد من عجائب الدنيا السبع الباقي إلى الآن، روج الكثيرون حوله الكثير من الأساطير والروايات، فأشاع البعض أن ساكني قارة أطلنطس المفقودة هم بناة الأهرام، وافترض البعض الآخر أن عماليقا من تحت الأرض صعدوا لبناء هذا الهرم، وزعم آخرون أن الهرم قد بني بواسطة السحر، أو أن كائنات فضائية نزلت من الفضاء وقامت ببناءه، والكثير الكثير من الروايات التي تدل على مدى إثارة وغموض هذا البناء المعماري الضخم.

يعد بناء هرم الملك خوفو نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم، وقد تأثر خنوم خوفوي خفرع بأبيه الملك سنفرو في بناء هرمه، فبعد موته، أصبح خوفو الإله حورس، وأصبح من الضروري أن يفكر في بناء مقبرته والتي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة.

تسمية بالهرم الأكبر:

كان الأمير حم إيونو هو مهندس الملك خوفو، وقد أرسل الطلاب والعلماء إلى مدينة أون كي يختاروا اسما للهرم، وكان ذلك الاسم هو: آخت خوفو أي أفق خوفو. فهذا هو الأفق الذي سيستقل منها الإله رعمراكب الشمس كي يبحر بها وتجدف له النجوم، ويقتل بمجاديفها الأرواح الشريرة ليفنى الشر فيقدسه شعبه. والملك خوفو هو أول ملك يعتبر نفسه الإله رع على الأرض

الهرم:

*السور المحيط:

*المعبد الجنائزي:

الأهرامات الجانبية:

*مراكب الشمس:

*الورشة:

تقع بجوار الهرم، وأطلق عليها المصريون اسم وعبت أي مكان التطهير، وقسمت إلى أجزاء، جزء منها لتحنيط الملك، وجزء لإعداد القرابين، وأكبر الأجزاء كان مخصصا لصناعة التماثيل والفخار والأدوات التي كان ينقلها الكهنة يوميا داخل المعبد الجنائزيومعبد الوادي لإجراء الطقوس.

*الطريق الصاعد:

أشار هيرودوت إلى أن بناءه استغرق 10 سنوات، وكان مسقوفا ومزخرفا بالمناظر المختلفة للملك وهو يهزم أعداءه ويقدم القرابين وماغير ذلك، يبلغ طول الطريق الصاعد إلى 700 متر من مدخل المعبد والطريق ينحرف بزاوية 32 ويستمر إلى مسافة 125 مترا حتى يصل إلى مدخل معبد الوادي.

*معبد الوادي:

*المدينة الهرمية:

*القصر:

*الميناء:

*الأوقاف:

*فم البحيرة:

*التجمع العمالي:

قاعدة الهرم الأكبر مربعة والفرق بين جوانبها الطويلة والقصيرة نسبيا حوالي 19 سنتيمتر بينما يبلغ طول كل ضلع من أضلاع المربع أصلا 230 متر، وهذا المربع الهائل مستو وارتفاعه العمودى 146,7 متر، وقد بني من 2,3 مليون حجر تزن الواحدة في المتوسط 2,5 طن متري، ومن بينها حجارة تزن الواحد 15 طن متري. وقام ببنائه 25 ألف عامل ليس من بينهم عبد واحد، وكان اختيار مهندسيه لموقعه فوق صخرة ليظل قائما للأبد. والهرم الأكبر من الداخل به ممرات تؤدي لحجرات عديدة من أهمها حجرة دفن الملك خوفو، وفي هذه الحجرات ترك الكهنة مقتنياته التي سيستعملها بعد الحياة، ورغم سد الممرات بعد دفنه إلا أن لصوص المقابر نهبوا محتوبات المقبرة القيمة. كان مدخل الهرم ارتفاعه وقتها عن مستوى الأرض 17 متر، حيث يفضي ممر منه يؤدي لمقبرة الدفن على عمق 18 متر، وكان هذا الممر الهابط يتقاطع مع ممر صاعد. وحاليا مغلق بحجارة من الجرانيت، وهذا الممر طوله 39 متر ويؤدي إلى حجرة كان يعتقد أنها للملكة، ولكن يقال أنها تضم تمثالا للملك يمثل روحه (كا)، وهذا الممر العلوي يمر من خلال رواق ضخم طوله 47 متر وارتفاعه 8,5 متر وبه كان يشون حجر كبير لسد الممرات بعد دفن الملك، وفي الجدار الغربي حيت يتلاقى البهو الكبير بالممر العلوي فتحة نفق يؤدي لأسفل ليصل تحت قاعدة الهرم الصخرية حيث حجرة دفن الملك وكان للتهوية للعمال الذين كانوا ينحتون في الحجرة الملكية. وفي النهاية العلوية للرواق الكبير يوجد ممر يتجه للجنوب داخل غرفة الملك حيث حجرة مربعة بسيطة مبطنة بالجرانيت الأحمر وبه مخلفات عبارة عن تابوت خوفو الجرانيتي الذي كان يدفن به قرب الجدار الغربي للهرم، وقرب وسط الجدارين الجنوبي والشمالي يوجد فتحات بارتفاع متر لتمر لأعلى داخل الهرم وتفتح على خارجه ولايعرف الغرض منها، ومثل هذه الفتحات موجودة بغرفة الملكة وتصل ممراتها بطول 65 متر لكنها مسدودة.

لم يشعر الإغريق بالضعف إلا أمام المصريين القدماء فالبطالمة هم القسم الإغريقي الوحيد الذي استخدم حضارات غير اغريقيه وعبد آلهه أخرى(مصرية).سبب ذلك هو أن البطالمة وقفوا ضعفاء امام أعمال المصريين وبالذات هرم خوفو. هذا الهرم الذي ما زال حتى الآن سرا من أسرار ماوراء الطبيعة ويعتقد الكثيرون بتجسد علوم الرياضيات والفلك والجمال فيه.

قاعدة الهرم هي مربع طول ضلعه 456 ذراع (الذراع =تقريبا 51 سم), وجميع زواياه قائمة لايوجد بها خطأ يذكر، وتبلغ مساحة مربع القاعدة 53060 متر مربع, ارتفاع مثلث الوجه هو 369 ذراع وبالتالي فإن ارتفاع الهرم 290 ذراع (تقريبا) وزاوية القاعدة مع الوجه (زاوية الهرم) هي 51,82 (تقريبا).

الشيء العظيم في هذا الهرم وشكله وحتى المعبد (الهرم جزء من معبد طوله- ضعف عرضه- حوالي 1.7 كم)هو أن النسب بين الأطوال والمساحات نتيجة واضحة لاستخدام الأعداد المقدسة والقطع الذهبي.

لاأريدأن أكتب إلا بداية وتعريف لطرف خيط طويل جدا, ومن يطلب المزيد يستطيع أن يجده في مراجع كثيرة.

فرضنا أن ارتفاع المثلث الجانبي هو عا = 369 ذراع = 123 ذ * 3

طول ضلع القاعده 2 ب =456 ذ اي نصفها هو ب = 228 ذ = 76 ذ * 3

عا : ب =(3 * 123): (3 * 76) = (تقريبا القطع الذهبي) قذ

و بالتالي فإن عا = ب * قذ (تقريبا)

هذا يعني أن مساحة مثلث الوجه هي عا *ب =ب*ب*قذ = ب^2 * قذ

مساحة القاعدة هي 2 ب * 2 ب = 4 ب^2

وهذا يعني أن نسبة مساحة الأربع وجوه (4ب^2*قذ) إلى مساحة القاعدة (4 ب^2) هي قذ

وأن نسبة مساحة القاعدة والوجوه الأربعة سوية (مساحة الهرم كاملة) هي 4 ب^2 قذ + 4 ب^2

= 4 ب^2 (1+ قذ)

ولكن 1 + قذ = قذ^2

و بالتالي فإن مساحة الهرم الكاملة هي 4 ب^2 قذ^2

و نسبة هذه إلى مساحة الوجوه الأربعة :

4 ب^2 قذ^2 :4 ب^ قذ = قذ

هذا يعني أن علاقات الهرم علاقات ذهبية.

زوايا مثلت وجه الهرم هي القاعدة = 58.28 درجة ظلها هو قذ، والرأس 63.43 درجة ظلها 2

الزاوية بين وجهين متقابلين هي 76.43 درجة, نصفها (الزاوية بين ارتفاع الهرم وارتفاع مثلث الوجه) هي 38.17 درجة = رأس ,ظل رأس=تجب رأس = جذر 1\قذ، جب رأس = 1\قذ.

زاوية القاعدة هي 90 - رأس = 51,82 درجة

أريد أن أقف هنا لأن المتابعة مملة لغير المهتمين، أ ود التذكير فقط أن حجم الهرم 2.6 مليون متر مكعب تقريبا

اي تستطيع من حجارته أن تحيط فرنسا بحائط ارتفاعه 1 متر وسماكته 20 سم

وأن مساحة قاعدته هي حوالي 53000 متر مربع (53 دونم ويبلغ عدد أحجار الهرم 2300000 كتلة حجرية بمتوسط وزن للحجر الواحد 2.5 طن ويبلغ وزن الهرم خمسة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف طن ولا يوجد مكان غرب نيل مصر يمكنه حمل هذا الثقل في المساحة المحددة للهرم إلا المكان الذي بنى فيه الهرم الأكبر

 

 
 
Powered by Phoca Gallery



?>
Banner
Banner
Banner


القادم أجمل



© 2010 جميع الحقوق محفوظة عبد الرحيم العرجان